التـلخيـص مفهومه و شروطه






تعريف التلخيص :
التلخيص هو كتابة النص أو المادة المراد تلخيصها بطريقة جديدة ، حيث يتضح في التلخيص : الفكرة العامة للنص أو المادة الملخصة ، والفكر الرئيسة ، مع مراعاة تجنب تكرار ألفاظ الكاتب وعباراته ، والتعبير عن رأيه بأمانة ، دون التقيد بعدد فقرات أو مادة النص الأصلي المراد تلخيصها ، على أن يأتي حجم التلخيص أقل من حجم النص الأصلي بحسب الحاجة .
وبعبارة أخرى ، إن التلخيص تقرير موجز واضح ، في تعبير مترابط يحوي مادة تقرير مطول ، إنه تأدية كلام سابق منطوق أو مكتوب ، بأقل من عباراته الأصلية ، مع الحرص على استيفاء الفكر جميعاً ، والأجزاء الرئيسة ، دون أن يفقد الكلام وحدته ، وتلاحم أجزائه ، والاتجاه العام للنص ، ويتجنب الملخص أن يضيف انطباعاته أو انتقاداته أو تعليقاته أو مشاعره الخاصة .
والتلخيص يحتاج الموضوعية والقدرة على الاستيعاب والتحليل والتركيب ، فهو مادة لغوية راقية تحتاج إلى ثروة لغوية يمتلكها الملخص ويحسن توظيفها ، وقدرة على التركيز فيما يسمع أو يقرأ ، وذاكرة مدربة على الانتقاء والحفظ ، والتمييز بين الجوهر والعرض .


وللتلخيص فوائدُ منها :
* توفير الوقت والجهد .
*تعويد دقة الفهم لما يسمع الإنسان أو يقرأ أو يشاهد ، وصحة وسلامة التعبير عند الكتابة الملخصة .
*التمييز بين الأفكار الرئيسة والأفكار الفرعية .
*التوافق مع الحياة الجديدة التي تتطلب الدقة والسرعة والإتقان .
*القدرة على التعامل مع المعلومات الكثيرة والمتجددة بطريقة تحقق أكبر فائدة وأيسر تعامل في عصر يتميز بالانفجار المعرفي .
*تنمية قوة الحكم على المادة المقروءة أو المسموعة أو المشاهدة .

خطوات التلخيص وأسسه :
*اقرأ القطعة الأصلية التي تريد تلخيصها قراءة تدبر وإمعان ، واختر لها عنواناً تجعله نصب عينيك
مدة التلخيص .
*أعد قراءة القطعة الأصلية مستعيناً بالقلم الرصاص على تحديد الأقسام الرئيسة : المقدمة والخاتمة وما بينهما ، والأفكار الضرورية ، وتعيين الجمل والكلمات التي تعتبر مفاتيح الفقرات .
سجل على ورقة بألفاظك النقط الرئيسة في كل قسم ، مع الاحتفاظ بالحقائق ، والفكر الهامة ، وإخراج الاستطراد ، والتمثيل والتكرار والتشبيه والتفصيل .
*اكتب مسودة تلخيصك مستعيناًَ بملاحظاتك ، ومسترشداً بالعنوان الذي اخترته دون الرجوع إلى القطعة الأصلية .
*راجع مسودتك متفحصاً ، وتثبت من أنها وحدة مترابطة الأجزاء ، دون التقيد بعدد الفقرات في النص الأصلي ، واستوثق من أنها تعطي فكرة صحيحة عن الأصل بعدل وأمانة .
*إذا كان من الضروري الاستشهاد بآية أو حديث أو مثل فلينقل بنصه الحرفي .
*بعد ذلك اكتب تلخيصك النهائي بألفاظك ، متقيداً بالعدد المطلوب من الأسطر أو الكلمات محافظاً على الوضوح واستيفاء الترابط .

مذكرة إعداد درس في التلخيص من خلال تدريس التعبير الوظيفي

اليوم والتاريخ : المادة : لغة عربية الفرع : تعبير وظيفي

الصف : الحصص المقترحة : حصتان الموضوع : التلخيص


الأهــداف :
- يتعرف مفهوم التلخيص موضحاً ذلك بلغته .
- يتعرف شروط التلخيص الجيد .
- يلخص فقرات تلخيصاً جيداً .
- يبين أهمية التلخيص وفائدته .
- يوظف التلخيص توظيفاً صحيحاً .

السلوك المدخلي :
- ماذا يقدم المذيع في بداية نشرة الأخبار ؟
- ما أهمية هذا الموجز ( التلخيص ) ؟

ألوان النشاط :
1- ماذا نقصد بالتلخيص ؟
2- ما فائدة التلخيص أو لم نلخص موضوعاً ؟
التلخيص: هو الإيجاز غير المخل بالمعنى ، حيث تظهر فيه الفكرة العامة والفكر الرئيسة ، ولكنها تعرض بطريقة جديدة بعيداً عن ألفاظ الكاتب وعباراته .
*يقوم المعلم بعرض نصين: الأول هو( النص الرئيسي أو الأصلي )، والثاني( الملخص لنفس النص ) ، ويطلب من التلاميذ القراءة الصامتة ومحاولة التعرف إلى الفروق بين النصين ، للوصول إلى شروط التلخيص .
أولاً : النص الأصلي :
كان الإنسان في الماضي يعيش عيشة بسيطة ، ويتنقل ببطء ، وبمرور الزمن نمت خبرة الإنسان ، وزادت معارفه وتجاربه ، فعرف الزراعة وطورها ، وتدرج في الصناعة وسخرها لخدمته وتيسير حياته ، وأصبح الناس ينعمون بحياة رغدة بفضل هذا التقدم . وظل الإنسان يسعى إلى التقدم والرقي حثيثاً ، وحقق تطوراً في مختلف مجالات حياته ، وتجلى تطور الإنسان ورقيه أكثر ما تجلى في عالم المواصلات والاتصالات ، وأصبح بوسع المسافر أن يصبح في بلد ، ويمسي في بلد آخر يبعد عنه آلاف الأميال ، بقليل من الوقت ، وبسيط من الجهد ، وتمكن الإنسان من أن يحدث ويرى أخاه الإنسان عبر الأجهزة أينما كان .
ثانياً : الملخص :
عاش الإنسان أول حياته عيشة بدائية وبتقدم الزمن نضج عقله وتطورت وسائل الإنتاج ، ولا تزال ، وتقدمت وسائل المواصلات والاتصالات ، وتقاربت البلدان ، وسهل التنقل والتواصل بين الناس أينما كانوا ، مما يسر جوانب حياتهم ، ووثق الصلة بينهم .

اختبار الفهم : ( قراءة جهرية )
انظر إلى النص الرئيس وإلى الملخص :
*بم يتميز الملخص عن النص الرئيس من حيث الفكرة العامة والفكر الرئيسة ؟
*هل استخدم الملخص ألفاظ الكاتب ؟
*هل يجوز أن يكون الملخص أكبر من النص الأصلي ؟
*ما نسبة الملخص إلى النص الأصلي من حيث الحجم في المثال الذي أمامنا ؟
*من يوضح لنا معنى التلخيص وشروطه بعباراته ؟
( تشجيع التلاميذ على كتابة تعريف جديد للتلخيص )
التلخيص هو : كتابة النص بطريقة جديدة تتضح فيها الفكرة العامة والفكر الرئيسة ، مع الأخذ بعين الاعتبار تجنب تكرار عبارات الكاتب وألفاظه، والتعبير عن رأيه بأمانة دون التقيد بعدد فقرات النص، وبحجم أقل .

نشاط كتابي : لخص النص الآتي مراعياً شروط التلخيص الجيد .
العلـم النافـع

العلم هو الجسر الذي يعبر عليه المجتمع من التخلف إلى الرقي والتقدم ، بل ما هو إلا الأساس الذي قامت عليه الحضارات المختلفة ، ويحاول العلماء تسخير علمهم لصالح الإنسانية ، إلا القليل منهم ، وقد يؤدي التقدم العلمي إلى تدمير الحضارات ، ولن تفيد العلوم المجتمع البشري إلا إذا راعت هذه العلوم جوانب حياة الإنسان الروحية والنفسية .

إن تقدم العلوم الإنسانية المادية وازدهارها ، منفصلة عن الجانب الروحي للإنسان الذي هو جزء من كيانه سيقضي على الحضارة التي نعيشها ، وقد اندثرت حضارات كثيرة سادت ثم بادت لأنها ما كانت إلا حضارات مادية انعزلت عن الجوانب الروحية المستمدة من الأديان السماوية ، والتي هي ضرورية لاستمرار الحضارات .
ألوان النشاط المقترحة :
*لخص أحد فصول ( كتاب القراءة ذات الموضوع الواحد ) مراعياً شروط التلخيص .
*لخص قصة قرأتها أو سمعتها وأعجبتك .
*لخص موضوعاً من موضوعات القراءة .