لابد من اتخاذ التدابير الامنية اللازمة لسلامة طفلك عند استحمامه . هذه هى بعض النصائح المفيدة التى تساعد على بقاء طفلك آمناً فى حمامه


1- الرقابة:

حتى بلوغ طفلك العام السادس لا يجب تركه فى الحمام بدون رقابة أو تحت رقابة أى من اخوته الاطفال الآخرين.

2- سخونة المياه:

لمنع خطر الالتهابات والحروق من المياه الساخنة أضبطى سخان المياه عند درجة الحرارة الآمنة (120 درجة فهرنهيت) أى حوالى 48 درجة مئوية ويمكن اختبار المياه بوضع يدك من حين لآخر تحت الصنبور والمياه جارية على الوضع الساخن دون الشعور بسخونة غير طبيعية.


3- درجة حرارة ماء حوض الاستحمام (البانيو) :

املئى حوض الاستحمام قبل وضع طفلك داخله وتأكدى من حرارة المياه المريحة لطفلك.واذا اردت اضافة مياه أكثر وطفلك داخل الحوض ضعيه بعيداً عن صنبور المياه مع جس المياه باليد من حين لآخر.ودائماً اغلقى محبس المياه الساخنة قبل الباردة . وعلمى طفلك باستمرار اذا كان فى سن الادراك الا يلمس مقابض المحابس. واذا كبر قليلاً لقنيه كيف يتحكم فى خلط المياه الباردة بالساخنة.

4- وضع أغطية المقابض اللينة والعازلة للحرارة :

هو اجراء جيد لوقاية طفلك من خطر سخونة المقابض أو خطر الاصطدام بها. وبعضها متوفر فى الاسواق وأحياناً تأخذ أشكال مطاطية لحيوانات لاضفاء جو المرح أثناء حمام طفلك.

5- كراسى الحمام:

هناك العديد من أنواع المقاعد والاطواق التى تلتصق بقاع البانيو عن طريق (أكواب) تعمل بشفط الهواء مما يوفر الجلوس المستقر والمريح للطفل وهذا لا يجب أن يشعرك بانه يمكن أن يغنى عن الرقابة المستمرة للطفل أثناء الاستحمام نظراً لأن أكواب الهواء قد تكون من الضعف بحيث تنفصل عن مكانها أثناء لهو الطفل وحركته المستمرة..

6- موانع الانزلاق:

ان وضع المفارش المطاطية المزودة بتخشينات مانعة للانزلاق فى قاع الحوض يفيد كثيراً فى حماية طفلك من الوقوع بسبب الانزلاق. وهى متوفرة فى الاسواق بألوان وأشكال مبهجة لطفلك.

7- المخاطر الكهربائية:

ضعى بعيداً عن مكان حمام طفلك كل الاجهزة الكهربائية بما فيها مجففات ومكاوى الشعر وأجهزة الحلاقة على ان تكون كافة مآخذ الكهرباء ان وجدت بالقرب من حوض الاستحمام من الانواع المطابقة لمعايير السلامة والامان الدولية.

8- تذكرى أن محاولة مسك الطفل الرضيع المبلل بالشامبو بيدك مبللة أيضاً بالشامبو هو اجراء غير آمن لما ينطوى ذلك على خطر زلق الطفل.
9- لا تتركى طفلك للرد على الهاتف أو لاستطلاع من الطارق على باب المنزل.
10- تذكرى جيداً أن العديد من الاطفال يموتون سنوياً غرقاً أثناء الاستحمام أو اللهو فى حوض الاستحمام لعدم اتخاذ التدابير الامنية السابقة.

وقانا الله شر الحوادث لاطفالنا .. ونسأله السلامة والنجاة

منقول