جربي البحث عن : موضة ,أزياء , ريجيم


  • النتائج 1 إلى 4 من 4

    الموضوع: الدوالي مرض الأقدام أسبابه ومخاطره وطرق علاجه

    1. #1
      الصورة الرمزية قرنفل الشام
      أَنًأَ هُنِأَ مٌنِذَ : Mar 2010
      رّقِمّ أِلِعّضًۇيِة : 20815
      شَأٌرُڳًتً : 42
      ڳًتّبٌتّ لِڳَمٌ : 30
      مّنُتًدَأٌيً : طريق الاسلام
      نّقُأٌطُيّ : 10
      Array


      B11 الدوالي مرض الأقدام أسبابه ومخاطره وطرق علاجه

      الدوالي مرض الأقدام أسبابه ومخاطره وطرق علاجه

      الدوالي مرضالأقدام الثقيلة.. لماذا يتفشى محليا؟
      إن شعر المرء بثقل في الأقدام،وتعب عند الوقوف، ورغبة تستمري المشي حافيا على بلاط بارد، ورأيت عروقا زرقاءمتفاوتة الأقطار تتشعب على الساق.. فقد يكون صاحب هذه الأعراض مصابا بما يسمى «الدوالي»
      وقد لا يعرف كثيرون أنهم مصابون بهذا المرض إلا بعد زيارةوتشخيص طبيب.
      كما قد يجهل البعض أسبابه وارتباطها بأعراضه وان هذا المرضمتفش بين النساء أكثر من الرجال وان بعض أسبابه كامنة في البيئة الطبيعية، وأخرى فيالعادات الغذائية، وثالثة في الدواعي المهنية لبعض المهن والوظائف. بقعة ضوء ألقاهاد. ميشيل شمعون الذي التقيته وهو يبحث عن بداية الإجراءات والمقتضيات التي يمكنإتباعها لإنشاء عيادة طبية خاصة ومتخصصة في علاج مرض الدوالي بقطر، كان اللافت أولاتقديمه لنفسه كطبيب متخصص في فرنسا ولبنان عالج الكثيرين من هذا المرض الذي قد لايضعه كثيرون بمصاف أمراض خطيرة رغم أهمية التبرؤ من أعراضه الثقيلة وكان اللافتثانية همته في افتتاح هذه العيادة المتخصصة في علاج هذا المرض، وهو مشروع لا يقدمعليه أحد إلا إذا كان واثقا اقتصاديا انه سيجد العديد من **ائنه المرضى وإلا إذاكان متخصصا يضمن إقبالا على تخصص يعالج بطرق خاصة قد لا تتوفر محليا.
      فهلمرض الدوالي من الأمراض الشائعة في مجتمعنا؟ وما هي أسباب شيوعه؟ وما هي أسبابالإصابة به، وما هي أعراضه؟ وقبل العلاج.. هل هناك طرق للوقاية؟ وما هي المهن التييصاب كثير من أصحابها بهذا المرض؟ وهل يمكن لأصحاب هذه المهن تجنب الإصابة؟ وإذاكان الغذاء فيه الدواء فما هي الأغذية التي تسهم في الوقاية؟ وما هي أيضا الأغذيةالتي تشارك عوامل أخرى في حدوث الإصابة به، كل ذلك وغيره تناوله حوارنا مع د. ميشيلشمعون.. وفيما يلي التفاصيل:
      لو قلت لك إن لدي أمية طبية بخصوص مرض الدواليالذي تتخصص في علاجه فكيف تبسط لي المعلومات الشارحة لأسبابه وأعراضه؟
      هناك خطان لدفق الدم من القلب، احدهما الخط النازل ويأخذ الدم من القلب إلى الرأسوالذراعين، والخط الآخر ينقل الدم إلى الأطراف السفلى، ثم يحدث رجوع الدم منالأطراف السفلى إلى أعلى، والمشاكل التي تحدث في هذه العودة للدم من الأطراف السفلىإلى أعلى يسمى تقليديا الدوالي، حيث تتفتح الأوردة ويحدث هذا الداء.
      ويمكنتقسيم هذا الداء إلى أكثر من قسم، منها مثلا ألا تكون هناك «دوالي» ظاهرة، وهناكدوالي دقيقة تأخذ شكلا عنكبوتيا، ولهذا يتم تخطيط لهذه الأوردة الضيقة، والتعرف علىالسبب لنعرف من أين تبدأ المشكلة، وما هي طبيعتها ومن ثم يتم وصف أدوية تتناسب معحالة كل مريض.


      هل العلاج فقطبالأدوية؟
      لا.. هناك طرق أخرى للعلاج منها حقن الأوردة بحقنداخلها، ليتفاعل الدواء مع النسيج الداخلي للأوردة، وتعود الأوردة المنتفخةوالمغلقة إلى اتساعها الطبيعي، لتسمح للدم بالعودة من الأطراف السفلى إلىالأعلى.
      ما هي الأعراض المصاحبة عادة لهذاالمرض؟
      ثقل الساقين وتشنج الأطراف وما يسمى بالحريق والذي يشعربمقتضاه المريض بحاجته لأن يضع قدميه على أرض باردة
      وكيف يكون ثقل الساقين؟
      -
      يشعر المريض بأن قدميهثقيلتان ويشعر بالتعب عند الوقوف، أو لا يستطيع الوقوف لمدة طويلة.
      هل أنت متخصص في علاج هذا المرض؟
      نعم.. حيث اعملبعلاج هذا المرض منذ عام 1988 في فرنسا، فقد انتقلت من لبنان إلى فرنسا منذ نحو 33عاما، والآن أتخصص في علاج داء الدوالي بين لبنان وفرنسا، حيث لي عيادة في فرنسا،وأخرى في لبنان ومن خلالهما أعالج العديد من الحالات المرضية المصابة بداءالدوالي.
      وهل لديك النية لنقل نشاطك إلى دولةقطر؟
      نعم، اعمل الآن على فتح عيادة تخصصية في علاج داء الدوالي هنافي قطر لأن هناك حالات عديدة مصابة بهذا الداء، وبخاصة النساء حيث لا يؤدي فقطإصابتهن بداء الدوالي إلى الأعراض سالفة الذكر، ولكنه يؤدي أيضا إلى حدوث تشوهاتظاهرية تتمثل في ظهور أوردة زرقاء شبكية الشكل تسيء إلى شكل الساق.
      وهل تعالج أوردة الدوالي بأدوية، وبحقن فقط أم هناك علاجاتأخرى؟
      -
      الجراح عادة يمكنه معالجة الأوردة المنتفخة أما الأوردةالدقيقة العنكبوتية الشكل فالجراح لا يستطيع أن يفعل لها شيئا. ولكن هناك طريقةفرنسية لمعالجة هذه الأوردة الدقيقة.
      وما هي تفاصيلهذه الطريقة الفرنسية؟
      أنها تتلخص في استخدام حقن دقيقة جدا، فيحقن هذه الأوردة الدقيقة بدواء، حيث يقوم هذا الدواء بمعالجة الانسدادات، والمشكلةليست في الحقن وعملية الحقن لهذه الأوردة الدقيقة، ولكن في الدواء الذي يتم به حقنهذه الأوردة، فهو دواء يتم تحضيره بحسب كل وريد، ولان كل وريد أيضا له نوع معين منالإبر، وأيضا من الأدوية المحضرة.
      ما هي عادة المهنالأكثر انتشارا بينها هذا المرض؟
      أنها المهن التي تتطلب الوقوفلأوقات طويلة ومتكررة منها مثلا المدرسات، اللواتي يقفن في فصول الدراسة أمامالطالبات حصصا متعاقبة، ومثل بائعات المحال التجارية، حيث يتطلب عملهن أيضا الوقوفمدة طويلة، وأيضا عاملات التجميل في المحال التي تقدم هذه الخدمات.

      إذن السبب الرئيسي هو الوقوف لفترات طويلة؟
      ليسالوقوف لفترات طويلة هو السبب الوحيد، ولكن أيضا السيدات اللواتي لديهن زيادة فيالوزن يكن أيضا أكثر عرضه للإصابة بداء الدوالي.
      وماعلاقة زيادة الوزن بالدوالي؟
      زيادة الوزن عائق لرجوع الدم منالأطراف السفلى إلى الأعلى وإلى القلب، وكذلك السيدات اللواتي حبلن وولدن عدة مرات،أي إن كثرة الإنجاب احد أسباب الإصابة بالدوالي.
      ولماذا؟
      السيدة التي أنجبت 7 أو 8 أو حتى 5 أطفال يكون لديهاقابلية أكثر للإصابة بداء الدوالي عن السيدة التي أنجبت مرة أو مرتين، ففي كثرةالإنجاب ما يؤدي للإصابة بالدوالي، بل هناك أسباب وعوامل أخرى؟
      ما هي؟
      مثلا هناك عامل وراثي، فهذا المرض قابلللتوريث من الآباء والأمهات إلى الأبناء ..بل إن الوراثة هي سبب رئيسي للإصابة بمرضالدوالي.
      أي من الجنسين أكثر إصابة بهذاالمرض؟
      النساء هن الأكثر إصابة بمرض الدوالي من الرجال فقد أثبتتبحوث إن عشرة بالمائة من المصابين بداء الدوالي هم من الرجال، والشيء المزعج انه معالزمن وتقدم العمر يفكر بعض المصابين بداء الدوالي، إن ثقل الأقدام هو شيء طبيعي،فالشخص الذي دورته الدموية جيدة لا يشعر بأعراض هذا المرض، ولكن هناك بعض الأشخاصعندما يتقدم بهم العمر، يشعرون بثقل في القدمين وبالتالي التعب من الوقوف والحركةقد يفسر ذلك بأنه تطور طبيعي للتقدم في العمر في حين إن التفسير الحقيقي هو انهمصاب بالدوالي وانه يمكن علاج هذا المرض وإعادة دورته الدموية إلى حالة طبيعيةولهذا يتطلب الأمر عند الشعور بأي أعراض اللجوء إلى فحص الطبيب لتشخيص المرض أولربط هذه الأعراض بأسبابها الحقيقية.
      هل هناك طرقللوقاية من هذا المرض ينبغي توضيحها حتى لا يصاب بها الإنسان؟
      هناكطرق سهلة للوقاية من هذا المرض فمن الطرق السهلة أن يحافظ المرء على رشاقته وصحتهالعامة ويحافظ أيضا على ألا يتعدى وزنه المعدل العام قياسا بطوله وأيضا من طرقالوقاية ممارسة بعض الرياضة.. وبخصوص الرياضة أضيف انه بعض الرياضة تكون مفيدةوجيدة ولها تأثيرها الايجابي ولكن هناك رياضات أخرى تكون لها تداعيات.
      يحتاج هذا التصنيف لممارسة الرياضة إلى شرح؟
      للرجال والنساء الرياضة المستحبة هي السباحة والمشي وأيضا الركض ولكن هناك أنواعامن الرياضة تكون مؤذية للمصاب بمرض الدوالي مثل كرة السلة أو التنس.


      ولماذا التنس وكرة السلة لا يناسبان المريضبالدوالي؟
      لأنهما يستدعيان الوقوف المفاجئ والسريع خلال الحركةوممارسة الرياضة فضلا عن ذلك إن الإنسان الذي لديه استعداد للإصابة بالدوالي ومارسهذه الرياضة واضطر إلى الوقوف المفاجئ أثناء الحركة فان ذلك عامل مساعد للإصابةبالمرض.
      هل أنت المتخصص الوحيد في علاج الدوالي بهذهالحقن وأدويتها الخاصة؟
      أنا لا أقول ذلك ولكنني واحد من المتخصصينجدا في علاج الدوالي بهذه الطريقة وفي واقع الأمر إن هؤلاء المتخصصين عددهم ليسكبيرا فالمهتمون من الأطباء بعلاج الدوالي بهذه الطرق المتقدمة عددهم قليل فيالعالم والمعروف والشائع إن داء الدوالي يعالج بعملية جراحية لينتهي الأمر وهذاغير دقيق أو غير صحيح لأن الجراح الذي يعالج الدوالي لا يعالج إلا الأوردة المنتفخةالكبيرة ولتبسيط الأمر يمكن تشبيه داء الدوالي بأنه كما الشجرة لها جذع قطره أكثراتساعا وفروع متشعبة مختلفة الأحجام والانتظار وحتى الأعضاء الدقيقة والرفيعة جداوالتدخل الجراحي عادة لا يتعامل إلا مع جذع الدوالي أو الأوردة الظاهرة الأكثرانتفاخا، أما هذه الفروع والغصون الدقيقة فتحتاج إلى تدخل متخصص وعلاج متخصص لايهتم به إلا متخصصون في علاج هذا الداء، ومن ثم فعلاج الدوالي جراحيا، يتركز علىعلاج الأوردة الأكبر، من الأوردة العنكبوتية الشكل الشديدة الدقة لا تعالج جراحياكما تعالج الأوردة الأكبر. وهنا يكون الفارق بين المتخصص في علاج الدوالي وغيرالمتخصص. فما يفعله الجراح هو انه يستأصل جذع الدوالي، أو الأوردة الأكبر قطرافيتعامل معها جراحيا، أما الأوردة العنكبوتية الدقيقة صغيرة القطر أو دقيقة القطر،فالجراح لا يتعامل معها، وهنا يكون دور المتخصص في علاج الدوالي فهو يتعامل مع هذهالأوردة الدقيقة بطرق علاجية متخصصة ولهذا يكون عمل الطبيب المتخصص في علاج الدواليعملا متخصصا يفوق عمل الجراح.
      أنت إذن طبيب متخصص فيعلاج داء الدوالي، فمن هم أشهر من عالجتهم؟
      بطبيعة الحال لا استطيعأن اذكر أسماء معينة عالجتها، ففي لبنان مثلا توجد مطربة لبنانية معروفة طلبت موعدالبدء العلاج من مرض الدوالي الذي بدأت أعراضه في الظهور على ساقيها بخيوط دقيقةزرقاء. وسوف ابدأ بعلاجها قريبا، وهناك شخصيات سياسية واقتصادية عديدة ومعروفة،عالجتها بالفعل من داء الدوالي، فهو مرض موجود، وله درجة من الانتشار، والذينأعالجهم لا يرمون من العلاج فقط إلى التخلص من الجزء الرئيسي من الدوالي، ولكنهميستهدفون العلاج المتخصص لإعادة الدورة الدموية في الأطراف السفلى إلى حيويتهاوسلامتها، والتخلص من كل أعراض هذا المرض الظاهرة على الساق. وبالخصوص السيداتاللواتي تأذين عادة من ظهور هذه الأعراض وتشويهها لمنظر الساق.
      وبصفة عامة استطيعالقول إن داء الدوالي متفش أكثر مما تتصور، وبعض مرضاه يجهلون إصابتهم به، والمؤسفإن بعض المصابين بهذا المرض يكيفون حياتهم مع أعراضه خاصة إذا كانوا يجهلونأصابتهم، فيتعود الإنسان على نقل قدميه، وانه يتعب من الوقوف، وهو لا يعرف انه مصاببالدوالي، فإن عولج هذا الشخص علاجا متخصصا يتخلص من هذه الأعراض. فالرجال قد لايتأذون من الأعراض الظاهرة على سيقانهم لهذا المرض، ولكن كثيرا من السيدات لايتقبلن هذه الخطوط الزرقاء التي تسيء إلى مظهرهن العام. ولهذا الإقبال على العلاجمن هذا المرض يكون من النساء أكثر من الرجال، لان الأمر يتعلق بمظهرسيقانهن.
      هل ظهور أعراض مرض الدوالي له سنمعينة؟
      لا.. مرض الدوالي ليس له سن معينة تكثر الإصابة فيها، فهويصيب كل الشرائح العمرية. فيصيب شبابا، مثلما يصيب كبارا في السن.
      لكن ثمةملاحظة أذكرها لك سائلاً تفسيرها، وهي إن هذه الخطوط الدقيقة الزرقاء- العرض الظاهرللدوالي- تبدو غالباً أكثر لدى النساء الأوروبيات من غيرهن: هل هذه الملاحظةسليمة؟
      سؤالك يلفتني إلى معلومات ينبغي أن اذكرها لك، وهي إن مرض الدواليله علاقة كبيرة بالهرمونات الأنثوية ، ففي الغرب يوجد إقبال على هذه الهرموناتقياساً على بلادنا العربية، فكثير من السيدات الأوروبيات يتعاطين بتكرار وكثرة حبوبمنع الحمل، أكثر من النساء العربيات. وحبوب منع الحمل تحتوي على نوعين من الهرموناتالأنثوية : الاستروجين ، والبوستروجين ، وهما نوعان من الهرمونات النسائية التيتؤدي إلى تفاقم الأوردة وحصول داء الدوالي.
      السيدات الأوروبيات وبالخصوص فيفرنسا كما اعرف يقضين ساعات عمل طويلة، فبعضهن مثلاً يعمل «8» ساعات متواصلة،أغلبها وقوفا، ولا يتخللها إلا وقت راحة قصيرة، على العكس من مجتمعاتنا العربية،فالسيدة العاملة لا تقف غالباً طوال هذه الساعات، بل ولا تعمل كل هذا الوقت ومن ثمفالسيدات الأوروبيات يتسبب في إصابتهن بالدوالي عاملان رئيسان أولهما: التعاطيالمستمر لحبوب منع الحمل المحتوية على الهرمونات النسائية، وثانيهما: ساعات العملالطويلة والوقوف المستمر، أما السيدات العربيات فلا يتعاطين حبوب منع الحمل بمعدلما تتعاطاه الأوروبيات، ولا يقفن في عملهن ساعات طويلة ولهذا تقل نسبياً إصابتهنبداء الدوالي عن الأوروبيات.
      أنت زائر الآن لقطر، وترغب في فتح عيادةمتخصصة في علاج الدوالي، وحينما تفكر في مثل هذا المشروع من الطبيعي أن تحسب أولاًمعدل تفشي المرض، وخصوصية العوامل المفضية للإصابة، فما هي في تقديراتك لعواملالإصابة بداء الدوالي في قطر؟
      أتصور إن العامل الرئيسي والمزعج بمرضالدوالي في قطر والخليج عموماً هو عدم الحفاظ على المعدلات السليمةللوزن.
      هل زيادة الوزن هي العاملالوحيد؟
      لا.. هناك أيضا عوامل أخرى ، منها ارتفاع درجة حرارةالمناخ، فهذه الحرارة من أسباب الإصابة بمرض الدوالي؟

      الحرارة تؤثر؟
      نعم أنها تؤثر على الأوردة وسلامتها، والحرارة لايقصد منها فقط المناخ، ولكن يقصد أيضا حرارة «الشاور» فبعض النساء يستمرن البقاءفي «البانيو» مع الماء الساخن مدة طويلة خصوصا في الشتاء وهذا من العوامل المسببةلإصابتهن بمرض الدوالي ومن الأفضل لهؤلاء السيدات الاستحمام بالدش بدلا من الجلوسلفترات في الماء الساخن.
      هل الرجال أيضا يتعين عليهمالأمر ذاته؟
      ـ نفس القصة «الدش» أفضل من الجلوس في بانيو مملوءبالماء الساخن ولكن الرجال يكونون اقل عرضة للإصابة بالدوالي بسبب الجلوس طويلا فيالماء الساخن.
      لماذا؟
      لأن الرجالليست لديهم الهرمونات النسائية أو الأنثوية الموجودة بالمرأة والتي هي عامل مسببللإصابة بمرض الدوالي.
      الأسئلة والإجابات عنها ساقت إلى حزمة متنوعة منالأسباب التي وراء الإصابة بالدوالي.. فهل هناك عوامل أخرى لم نتطرق إليها وبالخصوصفي قطر والخليج؟
      إن تحدثنا عن عوامل للإصابة بالدوالي في قطر والخليج تقفزإلى الذاكرة فورا درجة الحرارة ومعها زيادة الوزن خصوصا في فصل الصيف حيث ترتفعدرجة الحرارة ولكن في الشتاء تتقلص هذه الأوعية الدموية.
      إذن بماذا تنصحالمعلمات اللواتي يقفن ساعات على امتداد اليوم المدرسي وأيضا العاملات في صالوناتالتجميل حتى لا يصبن بداء الدوالي؟
      هناك تمارين للمهن التي تستدعي منالسيدات على وجه الخصوص الوقوف لفترات طويلة وهذه التمارين الرياضية مصورة وموجودةوتقدم قائمة بها وتتضمن الحركات الجسدية التي يجب إتباعها في هذه التمارين تجنباللإصابة بالدوالي، فعشر دقائق من الرياضة وفقا لهذه التمارين تمنع أو تقلل فرصالإصابة بالدوالي لأن هذه التمارين تنشط الدورة الدموية ولا تسمح للدم بالتكدس فيالأطراف السفلى للبدن بل يكمل دورته بسلاسة وسهولة.
      هل هناك علاج كيميائي ودوائي موصوف إضافة إلى هذه التمارين؟
      للأسفأن تعاطي أية أدوية لتنشيط الدورة الدموية يحدث مفعولا خلال تعاطيها ولكن هذاالمفعول ينتهي ويعود الركود إلى الدورة الدموية متى ما تم التوقف عن هذه الأدوية ،أما التمارين الرياضية والمواظبة عليها هي الأكثر فاعلية.
      كثيرون يفضلونأن يكون الدواء في الغذاء من دون اللجوء إلى كيمياء الدواء التي يكون لها آثارجانبية في الغالب.. فما هي الأغذية التي تنصح بها للوقاية من الدوالي؟
      سأحدثك أولا عن الأغذية التي تمثل عاملا مساعدا للإصابة بمرض الدوالي، فمن المعروفأنه في قطر والخليج والبلدان العربية بشكل عام هناك إفراط في استخدام البهارات مثلالفلفل الأسود والكاري والكمون والك**رة وأنواع عديدة أخرى من البهارات وجميعهاعامل مساعد للإصابة بداء الدوالي.
      وإضافة لهذه البهارات هناك أيضا تعاطيالمشروبات الروحية مثل ما يحدث في الدول الأوروبية والغربية ولا يحدث في بلدانناالخليجية والعربية، فالمشروبات الروحية والإفراط في تعاطيها من العوامل المساعدةللإصابة بداء الدوالي وهو عامل إضافي أجيب به عن سؤالك السابق عن أسباب تفشي داءالدوالي لدى الأوروبيات قياسا على السيدات العربيات، إصابات النساء الأوروبياتبالدوالي راجعة إلى حبوب منع الحمل والمشروبات الروحية وهذا ما لا يحدث في حالالسيدات العربيات.
      أنت ذكرت الكاري كواحد من البهارات التي تشكل عاملامساعدا للإصابة بالدوالي ولكن الكاري معروف أنه يقي الإنسان من الإصابة بمرضالزهايمر؟
      ولكنه من ضمن البهارات التي تسبب الإصابة بالدوالي وعموماالإفراط عادة غير مرغوب فيه والاعتدال مرغوب ولهم في كل الأحوال الكاري قد يكونعلاجا للدماغ ولكن الإفراط فيه مؤذ للأطراف فكل شيء له حسناته وسيئاته.
      تحدثت عن أغذية تتسبب أو تشارك غيرها من العوامل المحدثة لمرض الدوالي.. فما هيالأغذية التي تجنب الإنسان الإصابة به؟
      البصل والثوم ينشطان الدورةالدموية ويخلقان تقلصات في الأوردة والأوعية على نحو مفيد وحسنات البصل والثوم أكثرمن أن تذكر على عجالة.






    2. #2
      الصورة الرمزية دلوعة حبيبها
      أَنًأَ هُنِأَ مٌنِذَ : Dec 2009
      رّقِمّ أِلِعّضًۇيِة : 8545
      شَأٌرُڳًتً : 3,737
      ڳًتّبٌتّ لِڳَمٌ : 157
      مّنُتًدَأٌيً : كلام نواعم
      جٌوًأًلّيّ : سامسونج5722
      نّقُأٌطُيّ : 10
      Array


      يعطيك الف
      عافيه


    3. #3
      الصورة الرمزية دلع مامي
      أَنًأَ هُنِأَ مٌنِذَ : Mar 2010
      رّقِمّ أِلِعّضًۇيِة : 22420
      شَأٌرُڳًتً : 2,428
      ڳًتّبٌتّ لِڳَمٌ : 151
      مّنُتًدَأٌيً : طريق الاسلام
      نّقُأٌطُيّ : 10
      Array


      يعطيكـ العافيـه يسلمــووووووووووووووووو


    4. #4
      الصورة الرمزية وردة بلا اشواك
      أَنًأَ هُنِأَ مٌنِذَ : Sep 2009
      رّقِمّ أِلِعّضًۇيِة : 3636
      شَأٌرُڳًتً : 1,338
      ڳًتّبٌتّ لِڳَمٌ : 173
      مّنُتًدَأٌيً : اسرار البنات
      جٌوًأًلّيّ : نوكيا 95
      نّقُأٌطُيّ : 10
      Array


      اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك


    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  

    مكياج مركز تحميل لذيذة العاب بنات العاب طبخ شباب ياناسو اندرويد العرب دليل المواقع

    SEO by vBSEO 3.6.0